کد مطلب:370188 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:441

فی عبد الله بن شریک العامرى

اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 481


فی عبد اللّه بن شریك العامرى‏


390- حدثنا أبو صالح خلف بن حماد الكشی، قال: حدثنا أبو سعید سهل بن زیاد الادمی الرازی، قال: حدثنی علی بن الحكم، عن علی بن المغیرة، عن ابی جعفر علیه السّلام قال: كأنی بعبد اللّه بن شریك العامری علیه عمامة سوداء و ذوابتاها بین كتفیه مصعدا فی لحف الجبل (1) بین یدی قائمنا اهل البیت فی أربعة آلاف مكرون و مكرورون.


391- عبد اللّه بن محمد، قال: حدثنی الحسن بن على الوشاء، عن أحمد ابن عائذ، عن أبی خدیجة الجمال، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: انی سألت اللّه فی اسماعیل أن یبقیه بعدی فأبى، و لكنه قد أعطانی فیه منزلة أخرى، انه یكون‏


______________________________

الصادق صدیق علی بن یقطین.


و قد ذكره الشیخ أیضا فی أصحاب أبی الحسن الكاظم علیه السّلام‏[961] وفاقا لأبی عمرو الكشی فی كتابه.


فاما قول الحسن بن داود: نجبة- بالنون و الجیم المفتوحتین و الباء المفردة- ابن الحارث «لم- كش» كوفی صادق صدیق علی بن یقطین‏[962]. فمن باب الغلط فی الضبط و التغبیب فی الفحص.


و نحن قد فصلنا حق القول فی المعلقات على الفقیه، و فی المعلقات على الإستبصار، فلیتثبت.


فی عبد اللّه بن شریك العامرى قوله (ع): فی لحف الجبل‏


اللحف- بالكسر- أصل الجبل قاله فی القاموس‏[963].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 482


أول منشور فی عشرة من أصحابه، و منهم عبد الله بن شریك و هو صاحب لوائه.


392- طاهر بن عیسى، قال: حدثنی جعفر بن أحمد بن أیوب السمرقندی المعروف بابن التاجر، قال: حدثنی أبو سعید الادمی، قال: حدثنی محمد بن علی الصیرفی، عن عمرو بن عثمان، عن محمد بن عذافر، عن عقبة بن بشیر، عن عبد اللّه بن شریك، عن أبیه، قال: لما هزم امیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السّلام الناس یوم الجمل، قال: لا تتبعوا مدبرا، و لا تجهزوا على جرحى، (1) و من أغلق بابه فهو آمن.


فلما كان یوم صفین قتل المدبر و اجهز على الجرحى، قال أبان بن تغلب:


قلت لعبد اللّه بن شریك: ما هاتان السیرتان المختلفتان؟ فقال: ان أهل الجمل قتل طلحة و الزبیر و ان معاویة كان قائما بعینه و كان قائدهم.